This is an automatically generated PDF version of the online resource morocco.mom-rsf.org/en/ retrieved on 2018/12/14 at 17:58
Reporters Without Borders (RSF) & Le Desk - all rights reserved, published under Creative Commons Attribution-NoDerivatives 4.0 International License.
Le Desk LOGO
Reporters without borders
  • Le Desk
  • Reporter without borders
ar
en fr

التلفزات

رغم الإنفتاح الذي عرفه منح الرخص سنتي 2006 و 2008 و إضافة إلى القانون السمعي البصري الذي صدر سنة 2004 منهيا بذلك هيمنة الحكومة عليه، فإن قطاع التلفزيون بالمغرب لا يزال حكوميا في المجمل و بسياسات تحريرية مفصلة لملائمة هذا الوضع. و الواقع أن ثمانية من أصل القنوات العشر المرخصة مملوكة للدولة و أخرى تمثل الدولة أكبر مساهم فيها. الأولى و دوزيم وهي من بين اكثر القنوات شعبية بما أن التقاطهما لا يحتاج إلا إلى هوائي عادي.

إلى غاية اليوم تبقى القنوات التلفزية المملوكة للدولة من أهم مصادر الأخبار والمعلومات في البلاد. و مع ذلك فإن هذه القنوات تستعمل اللغة العربية الفصحى والفرنسية، و لو أنهما ليستا الأكثر شعبية في البلد.

 

البث الفضائي: ملاذ جديد للمحتوى المغربي؟

عدد من ملاك وسائل الإعلام المحبطين من عدم حصولهم على رخص بث في 2008 أطلقوا قنوات فضائية أو سيطلقونها في الأشهر القادمة. و بذلك فإن قناة تيلي ماروك المملوكة لرشيد نيني قد بدأت ببث محتوى موجه للمغرب من اسبانيا منذ يونيو 2017. القناة الموسيقية شدى تيفي المستقرة بالأردن و المملوكة لرشيد حايك، ينتظر أطلق بثها في أواخر 2017. قانونيا لن تخضع هذه القنوات للقوانين المغربية و لا لمراقبة الهاكا.

Sources

[Translate to العربية:]

  • Project by
    Le Desk
  •  
    Reporters without borders
  • Funded by
    BMZ